التقييم

شركة عبدالمجيد منقل للتقييم (فين اكسبرتيزا للتقييم)

تأسست شركة عبد المجيد منقل للتقييم (مقيمون معتمدون ) (فين اكسبرتيزا للتقييم) إيمانا بالدور الاستراتيجي لعملية التقييم الاقتصادي للشركات والمؤسسات في ظل سوق متطور، واستثمار منفتح على العالم، وتقنيات حديثة، وأساليب متقدمة، وبيئة أعمال مليئة بالمخاطر والتحديات. التحديات، وتماشياً مع نجاحاتنا السابقة في مجال الاستشارات المالية والإدارية، ومساهمتنا الحيوية في مهنة المحاسبة والمراجعة داخل المملكة، وخبراتنا. وانطلاقا من حرصنا على اتباع أفضل المعايير والممارسات المتبعة دوليا، فإننا نتبع معايير التقييم الصادرة عن مجلس معايير التقييم الدولية (IVSC)، وهي منظمة غير ربحية بالتعاون المشترك مع البنك الدولي والأمم المتحدة، ومجلس معايير التقييم الدولي. معايير المحاسبة الدولية بهدف إعداد معايير التقييم ودليل لإجراءات التقييم حول العالم. وقد تم الاعتراف بهذه المعايير واستخدامها في أكثر من 100 دولة حول العالم. كانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول في المنطقة التي تبنت وتطبيقت معايير التقييم الدولية من خلال الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (تقييم) وهي الجهة المنظمة لمهنة التقييم في المملكة العربية السعودية.
نعمل على تقديم خدماتنا باحترافية ومهنية من خلال اتباع معايير عالمية موحدة ومتوافقة للحد من أي تحيز محتمل في رأي القيمة السوقية العادلة لأي شركة أو كيان اقتصادي.

أهدافنا

التوصل إلى رأي أو تقدير للقيمة السوقية العادلة للشركة أو الكيان الاقتصادي أو حصة حقوق الملكية أو القيمة السوقية للبنود المالية المهمة من خلال الاتساق والموضوعية والشفافية، وهي عناصر أساسية لبناء وتعزيز الثقة والمصداقية في عملية التقييم. ويعتمد تحقيق هذه العناصر على امتلاك المهارات والمعرفة العلمية والخبرة والسلوك. الأخلاقيات المناسبة وتطبيقها للوصول إلى رأي محايد ومهني بقيمة وخدمة مستخدمي التقرير بطريقة احترافية تساعد على تطوير ونمو الأعمال.
ويبين تقرير التقييم نقاط القوة التي تلعب دوراً هاماً في رفع قيمة الشركة ويبين أيضاً أسباب الضعف التي جعلت قيمة الشركة ضعيفة. يساعدك ذلك على وضع يدك على العوامل التي ترفع وتعزز قيمة الشركة، وأيضاً معالجة أسباب الضعف قدر الإمكان، وذلك من خلال وضع خطة عمل مناسبة لحجم العمل والسوق المستهدف.

مهمتنا

وسرعان ما أدركنا أهمية عملية التقييم الاقتصادي للشركات والمؤسسات داخل وخارج المملكة وكنا من أوائل المقيمين المعتمدين للمنشآت الاقتصادية وزميل الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين.
عندما أصدر معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي قراراً وزارياً باعتماد اللائحة التنفيذية لنظام المقيّمين المعتمدين فرع تقييم المنشآت الاقتصادية والتي تمت الموافقة عليها من مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين في اجتماعها الثاني عشر، وبالتزامن مع نجاح الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين (التقييم) في تنفيذ استراتيجيتها في تطوير مهنة التقييم وتأهيل واعتماد المقيمين ورفع مستوى الثقة في التقييم، كان لا بد من وجود جهات معتمدة لمزاولة مهنة التقييم الاقتصادي للمنشآت في المملكة بناء على معايير دولية معتمدة توضح القيمة في ضوء افتراضات أو اعتبارات مادية يجب مراعاتها لدعم شعار الهيئة وهو أن (القيمة هي الثقة). (خدمةً لوطننا وإيماناً بدورنا المهني، قمنا بتأسيس مكتب عبد المجيد المنقل لخدمات التقييم الاقتصادي عندما تلاقت تجاربنا السابقة مع الوصف الأكاديمي لعلم التقييم كمزيج من العلم والفن في في الوقت نفسه، حيث يتمثل العلم في استخدام النماذج الرياضية، والبيانات الإحصائية، وصفقات بيع الشركات المماثلة، بينما يكمن العامل في الرأي المهني، وتقييم المخاطر، وتقييم الأداء والنظرة المستقبلية للشركة بيئة العمل.

مميزاتنا

- الأتساق فى الأسلوب والمساعدة فى فهم عملية التقييم ومن ثم القيمة المعلن عنها.

- تحديد أسلوب وطريقة التقييم المناسبة لكل نشاط فى ضوء طبيعة الأصل محل التقييم .

- تقديم اراء تقييمية سديدة ومتسقة من قبل مقيمين متمرسين وخبرة كافية لتنفيذ المهمة .

- الأستقلالية والموضوعية والشفافية في أسلوب المقيمين .

- الوضوح فى إعداد التقارير بما فى ذلك الإفصاح الملائم والكافي بشأن الأطراف ذات الصلة بالتقرير.

- إتباع القيود المفروضة على توزيع التقرير والإذن المطلوب للتوزيع خارج نطاق الطرف المتعاقد.

- فهم ما يجب تقييمه بشكل واضح لضمان وضوح نطاق العمل وعدم ربط التقييم بالأجر المتفق لتحقيق النزاهة فى رفع التقرير.

خدماتُنا

نمتلك خبرة طويلة في مجالنا، ولذلك نستطيع تقديم خدمات متميّزة لك.

تقييم شركات أو الكيانات الاقتصادية والحصص فيها

هـي قيمة أي نشـاط تجـاري، أو صناعي أو خدمـي، أو اسـتثماري. ويمكـن لهـذه لمنشـآت أن تتخـذ أشـكاًل عديـدةً حسب القوانين المنظمة للدولة بنظام الشركات وتتخذ فيها متطلبات التقييم للكثير من الحالات مثل :

الشركات القائمة قيد الدمج أو الاستحواذ

الشركات القائمة التي تضم استثمارات مالية في أسهم غير مدرجة في البورصة

الشركات القائمة الحاصلة على تمويل مصرفي مقابل رهن أعمالها

المساهمون الراغبون في بيع أسهمهم أو شراء أسهم جديدة

الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة في الحصول على تمويل من خلال دخول شركاء جُدُد

تقرير التقييم عادة يجمع بين المستثمرين والموارد ورأس المال والفكر المناسب لتعظيم الفرص وخلق كيانات اقتصادية تتمتع بالقدرة و الكفاءة و على مستوى عالي من التنافسية وفق دراسات دقيقة للأسواق و بيئة الأعمال.

الدمج والاستحواذ

وهو إعداد خطة واضحة للتكامل والتآزر بين الشركتين ما بعد الاندماج حيث تشير الدراسات من أنه أكثر من 50% من عمليات الاندماج أو الاستحواذ تفشل بسبب عدم وجود خطة للجمع بين الشركتين ما بعد الاندماج حيث تشير الدراسات من أنه أكثر من 50% من عمليات الاندماج أو الاستحواذ تفشل بسبب عدم وجود خطة للجمع بين الشركتين Post-Merger Integration PMI  لكل منها عملياتها وهيكلها التنظيمي وثقافتها وإداراتها ولتحقيق النجاح يجب أن يتم تحقيق 4 أهداف جوهرية:
1-الحفاظ على المستوى الحالي من لكلا من الشركتين من حيث الكفاءة وحجم الأعمال وتطوير العمليات.
2-أكتشاف وتعظيم وتسريع أوجه التآزر والتكامل بين الشركتين ومعرفة المواهب التي تعزز إطار التكامل والتعاون.
3-بناء الشركة الجديدة ومعالجة اختلاف الإستراتيجيات والثقافات ومعرفة طرق ووسائل دفع الشركة الجديدة للأمام.
4-أستخدام القدرات المجمعة والمتكاملة الجديدة بين الشركتين لتعزيز المركز التنافسي للكيان الجديد.
ولأنه يظل الهدف الإستراتيجي من أي اندماج أو استحواذ بالسوق هو رفع العوائد الاستثمارية سواء كان ذلك من خلال تعظيم الإيرادات أو وفورات التكلفة وتوسيع الحصة السوقية وخفض مخاطر المنافسين 
يقدم مستشارينا خطط واضحة وكذلك تمثيل الأطراف وتقديم المشورة المهنية بالقيمة السوقية أو الفحص النافي للجهالة لنجاح عملية الاندماج أو الاستحواذ بين الشركات

تقييم التركات والإرث

غالباً ما تحتوي التركات على كيانات تجارية أو اقتصادية يتطلب تقييمها للوصول إلى القيمة السوقية العادلة للحصص الخاصة بالورثاء ولتقييم التركات الغير سائلة المتمثلة فى انشطة وممارسات قد تكون تجارية أو صناعية أو الاستثمارات العقارية حسب حصص الورثة فيها

تقييم لأغراض التقاضي

نحن خبراء تقييم اقتصادي معتمدون لدى وزارة العدل ونمتلك خبرات واسعة بالنزاعات التجارية وإجراءات التقاضي المتعلقة بها وخاصة فيما يتعلق بتوزيع الحصص وقيم النشاط التجاري أو النزاعات المتعلقة بتقييم الاستثمارات أو التقييم لإغراض المزادات الاختيارية أو الإجبارية.

تقييم الأصول غير الملموسة

قيمة الأصل الغيــر نقــدي يتضــح مــن خــلال خصائصــه الاقتصادية. ولا تتمتــع هــذه الأصول بــأي خصائــص ماديــة، ولكنهــا تمنــح حقــوق أو منافــع اقتصادية لمالكيها وتشمل تصنيفاتها كل من:

أ- المرتبطة بالتسويق مثل العلامات والأسماء التجارية.

ب- المرتبطة بالعملاء مثل قوائم والعملاء وعقودهم والعلاقات التعاقدية.

ج- المرتبطة بالأعمال الفنية وقيمة المنافع المدرة منها كالمسرحيات والأفلام والكتب وحقوق التأليف والنشر

د- المرتبطة بالعقود مثل التراخيص وحقوق الملكية الفكرية.

هـ -المرتبطة بالتقنية كبراءه الاختراع وقواعد البيانات والبرمجيات

تقييم الأدوات المالية

الأداة الماليـة هـي عقـد ينشـئ حقوقاً والتزامـات بيـن أطـراف محـددة لتحصيـل ّ النقـود أو دفعهـا، أو أي مقابـل مالي آخـر. وتشـمل هذه الأدوات مشـتقات أو أدوات محتملـة أخـرى، والصكـوك الهجينـة، والدخـل الثابـت، والمنتجـات المهيكلـة، وأدوات حقــوق ّ الملكيــة، ولكــن لا تقتصــر عليهــا. كمــا يمكــن إنشــاء الأداة الماليــة مــن خــال مجموعـة مـن الأدوات الماليـة الأخـرى فـي المحفظـة لتحقيـق نتائـج ماليـة صافيـة محددة ويتطلب تقييم تلك الأدوات المالية لأسباب مختلفة مثل:

أ- عمليات الاستحواذ او الدمج وبيع الشركات أو أجزاء منها.

ب- البيع والشراء والتقارير المالية.

ج- المتطلبات النظامية وبصفة خاصة الاشتراطات الخاصة بالقدرة على الوفاء بالالتزامات المصرفية.

د- المخاطر الداخلية وإجراءات الامتثال.

هـ- الضرائب او الزكاة أو التقاضي.

تقرير استشاري

تقديم دراسة استشارية على اسس علمية وفنية للعميل لشركه أو أصل أو نشاط معين وتختلف باختلاف متطلبات العميل والأصل محل الدراسة سواء كان شركة أو مصنع أو عقار يعمل مستشارينا بمستوى عالي من الخبرة والدراسات العلمية والميدانية وتقديم معلومات بدقة لما نملكه من كفاءات ومستشارين بمجالات مختلفة وتقديم الاستشارات المالية المتعلقة بالتقييم المالي والاقتصادي وتقييم الخطط المالية الداخلية وتطويرها حسب مراحل النشاط والاستشارات الخاصة للمساهمين والملاك حول قيم الصفقات الاستثمارية المختلفة.

خدماتُنا

نمتلك خبرة طويلة في مجالنا، ولذلك نستطيع تقديم خدمات متميّزة لك.

مراحل عملية التقييم والتعامل مع العملاء

كل عملية تقييم تمر بأربعة مراحل مهمه ومعقدة تؤخذ فيها بعين الاعتبار المعايير الدولية والالتزام بميثاق اخلاقيات وسلوكيات مهنة التقييم

المزيد

أساليب التقييم

هناك ثلاثة أساليب مُتعارف عليها عالمياً في التقييم هي:
(1) اسلوب الدخل.
(2) اسلوب السوق.
(3)اسلوب الاصول.
ويندرج تحت كل أسلوب منهجيات معينة يتم إتباعها في التقييم حسب كل من خصائص الشركة والمعلومات المتاحة والهدف الرئيسي من التقييم.

المزيد

قواعد وأخلاقيات تقييم الشركات

................

المزيد

المعرفة

اعرف اكثر عن التقييم

المزيد